الكتابة في الكتابة

كنت أعرف مسبقاً أن الكتابة تخلّد الكاتب لكن ماعرفته في الأيام الماضية أن الكتابة لا تهدينا الخلود فحسب..

انها الأداة السحرية حيث تحول قلقك و إرتباكك وتشتتك إلى الهدوء والسلام، أداة تفريغ عجيبة تشيء المعنويات إلى ماديات، لكنها في الحقيقة ليست من الأمور التي تأتي قسراً كالإستيقاظ من النوم صباحاً أو بالتخطيط كموعد طبيب الأسنان.

 

حاول أن تأخذ قلماً وتصارع فكرة لتكتبها بأبهى شكل وأكمل جملة ! .. ستعرف أن الإرهاق والإحباط الذي سيصيبك ناتج عن مقاومة تلك المعاني والأفكار لتكوينها وتصييرها لشيء مرئي وظاهر.

إن الذين لم يصارعوا مقاومة المعاني وعنادها في تشكيلها لم يجربوا متعة الصراع الحقيقي، يفوتهم فهم مشاعرهم من عدة أوجه/ جمل / كلمات.

مثلاً .. كيف تهذب مصطلح واسع ” كالحب” بمعانية الواسعة وتكبلة في جملك البسيطة .. في فهمك الضيّق، وتخرج بتناغم يبين ماكنت تريده بالشكل الذي يرضيك ؟

لا تأتي الكتابة كما نريد واذا صيرناها كما نريد فقدت روحها، يقول نيتشة : ” لن أقرأ ثانية لكاتب أشعر بأنه يريد أن يكتب، لكنني بالطبع سأقرأ لهؤلاء الذين كونت أفكارهم كتاباً دون قصد.

ويقول ريتشارد فورد : ” الكتابة غامضة وموحشة ولكن أحدًآ لن يجبرك عليها، معظم الكتاب يكتبون كثيرًآ والبعض يكتب أكثر من اللازم، وهذا مقدرٌ وفقاً لجودة أعمالهم الأدبية المتراكمة، لم أفكر في نفسي قط على أن أكون مدفوعاً نحو الكتابة، أنا فقط أخترت أن أقوم بها بكل بساطة”.

 

عندما هممتُ بالبدء في هذا المقال خطر لي أن الكتابة ستحضر تلقائياً كإنبثاق الإغماء، حاجتي له كانت جبارة حتى ظننت أنه سيكتب نفسه، لكن الكلمات تُقبل بتباطئ حتى لغاية الآن، أخالني مفجوعة أو مصابة بلعنةٍ ساحقة، بفشل ذهني يوقفني عن التركيز فيما أقوم به.

رصدت درب أفكاري مرة بعد مرة يمتدّ مبتعداً عما هو أمامي، فمبجرد ما أفكر في فكرة ما حتى يتداعى منه أمرٌ آخر ثم آخر حتى تتراكم مجموعة من التفاصيل الكثيفة فتخنقني.

وبدلاً من أن تشفيني الكتابة كما ظننت، أبقت على الجرح فاغراً، وأشعر بألمها ينبض في يدي اليسرى..

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار ووردبريس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s